١٤٢٩/٠٧/١١

همزة القطع وهمزة الوصل

همزة القطع وهمزة الوصل

همزة القطع (أو الفصل):

هي الهمزة التي تقع في أول الكلمة، وينطق بها في الابتداء والوصل، وذلك بخلاف همزة الوصل التي لا تنطق إلا إذا وقعت في ابتداء الكلام. وترسم رأس عين صغيرة (ء)[1] مع كرسي لها هي الألف[2].

أما أهم مواضعها، فما يلي:

1- في ماضي الفعل الرباعي وأمره ومصدره، نحو: "أكرم أباك إكراما حسنا كما أكرمك وأنت صغير"، و"أعرب هذه الجملة إعرابا مفصلا كما أعربتها في الأسبوع الماضي".

2- في كل فعل مضارع، نحو: "أنا أدرس دروسي جيدا وأستغفر ربي كل يوم".

3- في الحروف المبدوءة بهمزة، نحو: "إنّ، أنّ، ألا، أما".

4- في صيغتي التعجب والتفضيل، نحو: "ما أكرم سميراً!"، و"منير أحسن خلقاً من أخيه".

5- في كل اسم يبتدئ بهمزة، مفرداً كان أو جمعاً، ما لم يكن مصدراً لفعل خماسي أو سداسي، أو من الأسماء التي وردت سماعية بهمزة وصل، نحو "أبطال الأمة عند أمير تلك الأرض".

همزة الوصل:

هي همزة ابتدائية تكتب وتقرأ إن وقعت في أول الكلام، وتكتب ولا تقرأ إن وقعت في وسطه (أي إذا كانت مسبوقة بحرف أو بكلمة)، نحو: "هاجم القائد المدينة واستولى عليها".

وهي تكتب بصورة الألف الطويلة وحسب، أو بصورة الألف وفوقها صاد صغيرة: ٱ[3].

وتقع همزة الوصل في المواضع التالية:

1- في أل التعريف، نحو: "الولد" "الخريف". وقد شذت همزة "ال" في "ألبتة: إذ اعتبرت همزة قطع. كذلك تصبح همزة الوصل في لفظ الجلالة "الله" همزة قطع إذا سبقت بـ"يا" التي للنداء.

2- في أول فعل الأمر من الثلاثي، نحو: "اكتب فرضك، وادرس درسك".

3- في أول ماضي الفعل الخماسي والسداسي وأمرهما ومصدرهما، نحو: "انتفع المتعلم بعلمه انتفاعا كبيراً، واستغفر ربه استغفاراً حسنا، فانتفع أنت مثله واستغفر ربك أيضا".

4- في الأسماء التالية: ابن - ابنة - ابنم[4] - امرؤ – امرأة – اسم – اثنان - اثنتان - اثنين[5] - اثنتين – است - ايمن[6] - ايم[7].

وتحذف همزة الوصل كتابة ونطقا في المواضع الآتية:

1- إذا دخلت اللام على الأسماء المعرفة بـ"ال"، نحو "للمواطن حقوق".

2- إذا دخلت الواو والفاء على فعل يبتدئ بهمزة وصل بعدها همزة ساكنة، نحو: "فَأْتِ، وَأْتَمِن"، والأصل: "فاإت، واإتمن".

3- بعد همزة الاستفهام، نحو: "أبْنُك هذا؟" "أسمك سالم؟" "أستعلمت عن الحادثة؟"[8] والأصل: أابنك هذا؟ أاسمك سالم؟ أاستعلمت عن الحادثة؟

4- من كلمة "اسم" وذلك في البسملة فقط، "بسم الله الرحمن الرحيم".

5- من كلمة "ابن" إذا جاءت صفة[9] بين علمين[10]، ولم تقع في أول السطر كتابة[11]، نحو: "عمرو بن هند قائد شجاع". أو إذا جاءت بعد حرف النداء[12]، نحو: "يا بنَ الأفاضل أقبل". ويشترط لحذف الألف من "ابن" أن يكون ثاني العلمين والد الأول وألا تكون مثناة أو مجموعة.

وتتحول همزة الوصل إلى همزة قطع في:

1- اسم العلم المنقول من لفظ مبدوء بهمزة وصل، نحو: "الإثنين" علم على اليوم الثاني من الأسبوع، ونحو "أل" علم على الأداة الخاصة بالتعريف أو غيره، ونحو: "إنشراح" علم على امرأة.

2- في النداء، نحو: "يا ألذي نجح"، و"يا ألصاحب بن عباد". أما همزة لفظ الجلالة "الله"، فالأصح تحويلها إلى همزة قطع عند النداء ويجوز اعتبارها همزة وصل فتحذف مع ألفها نطقا وكتابة معا، وتحذف ألف "يا" نطقا فقط، نحو: "يالله".

لتلخيص الأمر بشكل مختصر وواضح، يمكن الاستعانة بهذا الجدول:

همزة القطع

همزة الوصل

الحروف كلها (المبدوءة بهمزة)

---

الفعل المضارع

فعل الأمر من الثلاثي

ماضي الفعل الرباعي وأمره ومصدره

ماضي الفعل الخماسي والسداسي

وأمرهما ومصدرهما

صيغتي التعجب والتفضيل

---

---

ال التعريف

الأسماء المبدوءة بهمزة،

ما عدا المذكور في همزة الوصل

ابن وابنة – امرؤ وامرأة – اسم – است

اثنان واثنتان واثنين واثنتان

-------------------------



[1] ) لم يكن للعرب في بداية الأمر بحرف يرمز إلى الهمزة، إذ كانوا يرمزون إليها بنقطة كبيرة أو بنقطتين وبلون يخالف لون المداد. ولما جاء الخليل بن أحمد الفراهيدي، لاحظ قرب مخرج الهمزة في النطق من مخرج العين، فرمز إليها برأس العين (ء).

[2] ) تكتب همزة القطع فوق الألف إن كانت مفتوحة أو مضمومة، وتحت الألف إن كانت مكسورة.

[3] ) وذلك للدلالة على الوصل، فكأن هذا الرمز (صاد صغيرة) يدل دلالة فعل الأمر "صل".

[4] ) لغة في "ابن".

[5] ) أما إذا دخلتها "ال" التعريف وكانت علما على اليوم الثاني من الأسبوع فإن همزتها تصبح همزة قطع (في رأي البعض).

[6] ) اسم وضع للقسم، نحو: "ايمن الله" أي: "ايمن الله قسمي".

[7] ) أي "ايمن" وتستعمل استعمالها.

[8] ) أما إذا دخلت همزة الاستفهام على اسم معرّف بـ"ال" فيستعاض عن همزة الاستفهام بعلامة مد، توضع فوق همزة الوصل، نحو: "آللعلم الذي جاء؟"

[9] ) أما إذا لم تكن صفة، أي إذا جاءت خبرا أو عطف بيان، فإن همزتها تثبت، نحو: "إن خالداً ابن الوليد".

[10] ) يقصد بالعلم هنا العلم المفرد، نحو: "خالد بن الوليد"، والعلم المركب، نحو: "سعيد بن عبد الله"، والكنية، نحو: "عمر بن أبي ربيعة"، واللقب، نحو: "هاشم بن زين العابدين".

[11] ) إذا وقعت كلمة "ابن" في أول السطر فإن همزتها تكتب ولو كانت بين علمين.

[12] ) والحذف هنا جائز غير واجب. وتحذف همزة "ابنة" أيضا بعد حرف النداء. ومن العلماء من يعاملها معاملة "ابن" في غير النداء أيضا.

١٤٢٩/٠٦/٢٩

نوادر الكتب العربية في أرشيف انترنت, روابط قيمة

لحظات نادرة كتلك حينما تقع عيناك على كتاب مثل هذا, هل كان باستطاعتنا مشاهدة هذا الكتاب بسهولة. اتخيل محاولات الكثيرين للاطلاع على الكتاب و مشاهدة نسخة منه, مثل هذه النسخة تجدها بين مئات الكتب وسط مئات الأرفف, فى جامعة ما فى مكان ما من هذا العالم, اليوم تستطيع أن تضغط على هذا الرابط لتشاهد الكتاب و ربما تقوم بحفظه عندك لو أحببت, تخيل كيف أن هذه المشاريع لا تحمل فقط إفادة لأصحابها, بل تحمل إفادة لكثير من الناس.

أمثلة من الكتب التى عثرت عليها على الموقع, يمكنك ان أيضا أن تجد الكثير لو استخدمت كلمات بحث جيدة و مع قليل من الصبر, لو وجدت روابط كتب جيدة, شاركها مع غيرك لتعم الفائدة.

1- كتاب الصلوات العامة , طبعة كنيسة إنجلترا عام 1902
2- تجميعات من اللغة العربية, طبعة لندن مابين عامى 1885 و 1890
3- أمثال و معانى لقمان الحكيم, ترجمها عن العربية الى البرتغالية و العبرانية الفقير يوسف بن عوليال طبعة عام 1889
4- تاريخ الحكماء لابن القفطى, طبعة 1919
5- حواديت عربية معاصرة الجزء الأول, طبعة ليدن 1905
6- مختارات من الأدب الجغرافى العربى, طبعة 1907
7- شرح ديوان الحماسة لأبو زكريا يحيى بن على التبريزى, تاريخ الطبع مجهول.
8- ديوان المفضليات, طبعة 1918 أوكسفورد
9- دليل للهجة العامية السورية باللغة الانجليزية, طبعة 1901
10- دروس قراءة بالعربية, طبعة 1854
11- النحو العربى, طبعة 1922
12- الجزء الحادى و العشرون من كتاب الأغانى,وقف على ضبطه و تصحيحه العبد الفقير ردلف برنو الامركانى طبعة ليدن 1888
13- تسهيل التحصيل, طبعة ليسيج 1911
14- الصحافة العربية فى مصر, طبعة 1899
15- الجزء الأخير من تجارب الأمم لمسكويه, طبعة 1915
16- المجلد الرابع من ألف ليلة و ليلة, طبعة بولاق 1863
17- كتابات انجيلية مشكوك فى نسبتها, طبعة 1901
18- إحصائية غرب فلسطبن, طبعة 1881
19- دليل عملى للنحو العربى من وضع أحمد فارس الشدياق, طبعة 1891
20- العوامل فى النحو, وضع عبد القاهر بن عبد الرحمن الجرجانى, طبعة 1814
21- الجزء الأول من فتوح الشام, تألبف الواقدى, تحقيق العبد الفقير وليم ناسو ليس الايرلندى, طبعة 1854
22- مقامات الحريرى, طبعة 1897
23- ديوان الصحابى حسان بن ثابت الأنصارى, طبعة 1910
24- أساسيات العربية العامية المغربية, طبعة 1900
25- باكورة السعد المعروفة برسالة ابن أبى زيد, وضع عبد الله بن أبى زيد القيراونى, طبعة 1906
26- شرح سفر دانيال,لأبى على حسن البصرى طبعة 1887
27- منهاج الطالبين, للنووى , طبعة 1882
28- المتوكلى للسيوطى, طبعة 1924
29- اصل السورى الحديث, تعريب خليل عساف بشارة, طبعة 1914
30- رحلة ابن جبير, طبعة 1907
31- الجزء الثانى من كتاب الطبقات الكبرى لابن سعد, طبعة 1905
32- وثائق مسيحية باللغة العربية, طبعة 1927
33- شرائع اناسيوس السكندرى, طبعة 1904
34- مختارات الترجمة, تأليف جورج روب و محمد حمدى, سلسلة كتب مكملان المصرية, طبعة 1916
35- ملاحظات على شعر ميسون بنت جندل الفزارية, طبعة 1865
36- بقايا اللغة العربية فى الأسبانية و البرتغالية, طبعة 1810
37- ترجمان الأشواق, ابن عربى, طبعة 1911
38- الجزء الاول من كتاب البدء و التاريخ, لأبى زيد أحمد بن سهل البلخى, طبعة 1899
39- كتاب البخلاء, الجاحظ, طبعة 1900
40- الكتاب المختصر فى حساب الجبر و المقابلة, تصنيف الشيخ الاجل ابى عبد الله محمد بن موسى الخوارزمى, طبعة لندن 1830
41- تاريخ الشيخ أبى صلح الأرمنى, طبعة 1895
42- جزء من مقدمة ابن خلدون, طبعة 1905
43- حياة محمد, للأستاذ محمد حسين هيكل طبعة 1935
44- المرثية لذى الهمة الوفية المستيقظ فى الأمة الهندية, نظم ادورد هنرى بامر
, طبعة 1868
45- علم الدين, تأليف على مبارك, طبعة 1882
46- كتاب البلدان, لليعقوبى , طبعة 1860
47- الرسالة القشيرية, طبعة 1870
48- ديوان نزهة النفوس و زينة الطروس, نظم اسكندر ابكاريوس, طبعة 1883
49- مختارات من صحيح البخارى, طبعة 1906
50- كتاب اللمع فى التصوف, تأليف أبى نصر عبد الله بن على السراج الطوسى, تحقيق رنولد الن نيكلسون طبعة 1914
51- محاسن المجالس, لابن العارف, طبعة 1933

من الاشياء الجديرة حقا بالذكر أن أول كتاب عربى مطبوع كان كتاب صلوات الساعات طبع فى فانو بايطاليا عام 1514, لمزيد من المعلومات حول أوائل الكتب العربية المطبوعة زر الرابط التالى

هذه المقالة منقولة بتصريح من مدونة دمياط في القلب للمهندس السيد طه, جزيل الشكر.

١٤٢٩/٠٦/٢٧

روابط مفيدة لمحبي اللغة العربية

مجموعة روابط مفيدة لمحبي اللغة العربية و الراغبين في اتقانها, لم أكن يوماً من محبي النحو رغم عشقي للعربية ربما بسبب الطريقة التي علمونا بها و المعلمين الذين يضرب بهم المثل في السذاجة على عكس معلمي الانجليزية المتأنقين ككتب الانجليزية الملونة. أتمنى أن تكون انترنت فرصة لتعويض ما فقدناه في المدرسة.

مجموعة روابط أكبر تخص اللغة العربية تجدونها في مفضلتي تحت وسمي arabic + language